زياد عنبتاوي الرئيس المشارك لمجلس الأعمال الهولندي الفلسطيني يلتقي وزير الإقتصاد الهولندي مع زملائه ممثلي القطاع الخاص



شارك زياد عنبتاوي الرئيس المشارك لمجلس الاعمال الهولندي الفلسطيني في لقاء مع وزير الاقتصاد الهولندي هينيك كامب لبحث آفاق التعاون المشترك بحضور رجال اعمال ومستثمرين فلسطينيين.

وأكد عنبتاوي خلال الاجتماع الذي عقد في رام الله على أهمية العلاقة بين البلدين، مشيرا الى حاجة الشعب الفلسطيني الى الدعم الاقتصادي والسياسي على حد سواء. وقدم عنبتاوي شكره لهولندا على ما تقدمه من برامج ومساعدات لابناء شعبنا وللقطاع الخاص على وجه الخصوص مما يساهم في احداث تنمية اقتصادية وتعزيز بيئة اقتصادية جيدة من خلال صناديق الدعم الهولندية التي تقدم المال والخبرة وتسهيلات من اجل تصدير المنتجات الفلسطينية الى السوق الهولندي خاصة واسواق الدول الاوروبية عامه ولرجال الاعمال الفلسطينيين لتطوير صناعاتهم ورفع الميزة التنافسية لمنتجاتهم.

وأشار الى الجهود الحثيثة من الجانب الهولندي لتطوير هذه العلاقة حيث وقع قبل سنتين اتفاقية تأسيس مجلس الاعمال الهولندي الفلسطيني في مدينة بيت لحم أثناء عقد المؤتمر الاقتصادي الهولندي الفلسطيني الاول وزيارة وفد رفيع المستوى من القطاع الخاص الهولندي الى فلسطين برئاسة رئيس الوزراء الهولندي ووزيرة التنمية الهولندية ، وأشار الى اهمية الزيارة التي يقوم بها الوزير كامب ولقائة بالقطاع الخاص الفلسطيني والاطلاع على همومه والتحديات التي تعترض مسيرة تطوره ونهوضه وانفتاحه على العالم بما فيها هولندا، مشيرا الى أن وفدا من القطاع الخاص سيزور هولندا في اكتوبر المقبل برئاسة الدكتور رامي الحمد الله لحضور المؤتمر الاقتصادي الهولندي الفلسطيني الثاني في لاهاي.

وأكد عنبتاوي على أهمية تعزيز العلاقات مع الهولنديين من خلال مجلس الأعمال الفلسطيني الهولندي المشترك الذي يؤسس لعلاقات اقتصادية متميزة وفتح قنوات تعاون بين رجال الأعمال والقطاع الخاص بين كلا الجانبين.

من جهته اكد الوزير الهولندي على التزام بلاده بدعم شعبنا وقال: لدينا التزام واضح لفلسطين بدعمها ومساندتها  معربا عن تقديره للنجاحات التي حققتها الشركات الفلسطينية رغم التحديات التي تواجهها.

التحديات والمعيقات

واستعرض رجال الاعمال التحديات والمعيقات التي تحد من تطور الاقتصاد في فلسطين وعلى رأسها الاجراءات الاحتلالية، مطالبين بضرورة التدخل لدى الجانب الاسرائيلي لتسهيل الاجراءات التي تفرضها سلطات الاحتلال على حركة البضائع والسلع الفلسطينية الى الخارج.

مشاريع هولندية في فلسطين

من جانبه أعرب رئيس مجموعة سنقرط ووزير الاقتصاد السابق مازن سنقرط عن شكره لدعم الحكومة الهولندية للمشاريع الاقتصادية الفلسطينية والقطاع الخاص، متمنيا أن يرى مشاريع هولندية في فلسطين والانضمام لمقاطعة منتجات المستوطنات.

وطالب بسام ولويل رئيس الاتحاد العام للصناعات بدعم هولندي أكبر على المستوى السياسي واعتراف بالدولة الفلسطينية، اضافة الى اقامة مشاريع مشتركة خاصة في مجالي الزراعة والصناعات الغذائية، كون الصناعات الغذائية الفلسطينية لديها نجاحات وقدرة على المنافسة

دوليا.

وأكد الدكتور باسم خوري وزير الاقتصاد السابق ورئيس مجلس ادارة مجموعة شركات فارما كير التي لها شراكات على مستوى العالم على ضرورة المساعدة والضغط على الجانب الاسرائيلي بالسماح للاستثمار في المناطق المصنفة “ج”.

 كما طالب الرئيس التنفيذي للوطنية موبايل ضرغام مرعي بضرورة تسهيل دخول المعدات الخاصة بقطاع الاتصالات الى دولة فلسطين، واستخدام الجيل الثالث والرابع من الاتصالات، ووضع ابراج تقوية في المناطق المصنفة “ج”