اتحاد جمعيات رجال ينظم دورة تدريبية حول التجارة الإلكترونية عابرة الحدود في الصين



بالتعاون مع سفارتها  برام الله

اتحاد جمعيات رجال ينظم دورة تدريبية حول التجارة الإلكترونية عابرة الحدود

في الصين

نظم إتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين بالتعاون مع السفارة الصينية لدى دولة فلسطين ورعاية المجلس الصيني لترويج التجارة الدولية (CCPIT)  مشاركة مجموعة من موظفي مؤسسات الإتحاد في الدورة التدريبية حول التجارة الإلكترونية عابرة الحدود خلال الفترة ما بين 22/10/2019 – 12/11/2019 التي عقدت في الجمهورية الصينية الشعبية.

وشارك عن جمعية رجال ألأعمال الفلسطيين السيد جهاد عقل مدير  العلاقات العامة والإعلام وعن ملتقى رجال الأعمال الخليل السيد سعد جردات مدير عام الملتقى، والسيدة ياسمين عطون ممثلة عن منتدى سيدات الأعمال، و تخللت الدورة العديد من المحاضرات وورشات العمل والندوات والمؤتمرات والمعارض المتخصصة للتعرف على البيئة الإقتصادية والتكنولوجية والثقافية والتاريخية لجمهورية الصين الشعبية، وزار المشاركون العديد من المصانع والمؤسسات المتخصصة في مجال التجارة الإلكترونية.

تبادل المعرفة والخبرات

عقدت الدورة في ثلاث مدن رئيسية مدينة ننغبو ومدينة وشي ومدينة بكين حيث شملت المحاضرات على نقل المعرفة والخبرات في مجالات التجارة الإلكترونية عابرة الحدود والإقتصادية والثقافية وكان أبرزها التعرف على تاريخ مدينة ننغبو التجارة والتطور الإقتصادي فيها ومحاضرة حول اليات عمل مؤسسة ترويج التجارة وشبكة علاقاتها الممتدة عبر كافة المدن الصينية وعلاقاتها مع مختلف دول العالم، ومحاضرة حول الحزام والطريق والمحفزات الإستثمارية وشهادات المنشأ وسبل تبادل المعرفة والخبرات في مجال العلاقات مع دول العالم. والتعرف على اليات التعاون المختلفة في سبيل خلق فرص استثمارية في العديد من القطاعات المختلفة.

هذا وعقدت جلسة خاصة قدم فيها المشاركون من مختلف دول العالم نبذة عن البيئة الإقتصادية للدول المشاركة في الدورة وقدم السيد جهاد عقل نبذة عن البيئة الإقتصادية والإستثمارية في فلسطين و فيديو تعريفي عن فلسطين الذي استعرض فيه القطاعات الإقتصادية والسياحية والثقافية والمختلفة، وتم خلال الجلسة التشبيك بين المشاركين والمؤسسات الإقتصادية الصينية المختلفة.

زيارات لمصانع وشركات

وزار المشاركون العديد من الشركات والمصانع في مدينة ننغبو المتخصصة في مجال التجارة الإلكترونية للتعرف على سبل الإستفادة من التجارة الإلكترونية والدوائر المتخصصة في هذا المجال، وكان أبرزها زيارة مصنع (DOOYA) في المدينة المتخصصة في صناعة الماتورات الذكية للشبابيك والستائر والقسم المتخصص في المصنع للتجارة الإلكترونية وأنظمة الترويج وغيرها .. بالإضافة الى زيارة مصنع (ALKALINE BATTERIES) المتخصص في صناعة البطاريات المختلفة وزيارة مصنع (DELI) المتخصص في صناعة المستلزمات المكتبية والإلكترونية وزيارة مصنع (RISEN) المتخصص في صناعة اللوحات الشمسية والطاقة المتجددة، وزيارة مصنع (DENTAL ) للمعدات الطبية، وزيارة مصنع الحرير (SILK GAUZE )، ومصنع (YOUNGER) للألبسة.

معارض ومؤتمرات دولية

المشاركة في العديد من المعارض المتخصصة والمؤتمرات وكان أبرزها زيارة معرض ( International advanced material technology industry Expo) في مدينة ننغبو  للتعرف على أحدث الوسائل والمعدات الإلكترونية المختلفة والمشاركة في المؤتمر والعرض الدولي للطاقة المتجددة في مدينة وشي ( the 11th  Chinese Renewable energy Conference & Exhibition )  زيارة المنتطقة التجريبية المتخصصة في التجارة الالكترونية في مدينة ننغبو  China  (Ningbo ) Cross-Border Ecommerce comprehensive pilot Area    ((CEEC)).

الذكاء الصناعي والتطور الرقمي والتكنولوجي

تم خلال المشاركة في الدورة التعرف على التطور في مجال الذكاء الصناعي من خلال زيارة مدينة تصنيع المعدات الذكية (xinchang intelligent equipment manufacturing town) في ننغبو وبناء المدن الذكية والتطور التكنولوجي  في مجالات دمج الذكاء الصناعي في تحسين الصناعة والتصنيع وتتبع الإنتاج إبتداءا من المواد الخام وصولا للمستخدم النهائي.

زيارة معالم أثرية وتاريخية وتعليمية وميناء ننغبو الدولي

وتم خلال الدورة زيارة أهم المعالم التاريخية والتعليمية في المدن الثلاث وكان ابرزها زيارة جامعة (( Zhejiang  university )) وأقدم مكتبة في مدينة ننغبو  التي تعتبر من أقدم المكتبات العالمية والتعرف على أصول اللغة اللصينية، ومتحف تاريخي وزيارة المدينة المحرمة في بكين وسور الصين العظيم.

بالإضافة الى زيارة ميناء ننغبو الدولي الذي يعتبر الثالث عالمياً من حيث حجم البضائع التي تمر وتشحن من خلاله.

إختتام اعمال الدورة

إختتمت الدورة في مدينة بكين في الأكاديمية الدولية لمسؤولي الأعمال (academic for international business officials) (( AIBO)) وحضور جسلة تعريفية حول الأكاديمية ودورها في تطوير  بيئة الأعمال ونقل المعرفة والتدريب الدولي وشكر المشاركون المنظمين والحكومة الصينة على إتاحة الفرصة لهم للمشاركة في هذا التدريب الهام موصين بضرورة تبادل المعرفة وخلق شبكة تبادل معلومات مشتركة للإستفادة من كافة النشاطات والفعاليات والمعارض التي تنظمها جمهورية الصين الشعبية.