إطلاق مجلس الاعمال الفلسطيني السويسري المشترك



إطلاق مجلس الاعمال الفلسطيني السويسري المشترك
أطلقت جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين- القدس والممثلية السويسرية في فلسطين مجلس الاعمال الفلسطيني السويسري المشترك والذي تم على هامش زيارة وزير الخارجية السويسري السيد اجنازيو كاسيس الى دولة فلسطين، وجرى توقيع اتفاقية مجلس الاعمال ما بين جمعية رجال الاعمال الفلسطينيين القدس وغرفة التجارة العربية السويسرية، بحضور كل من معالي وزير الاقتصاد الوطني السيد خالد العسيلي وكيل وزارة الخارجية والمغتربين أمل جادو وممثلين عن القطاعين العام والخاص الفلسطيني.
أكد معالي وزير الاقتصاد الوطني، السيد خالد العسيلي على جهود الحكومة الفلسطينية في إرساء أسس قوية لاقتصاد وطني مستقل وخلق بيئة مواتية ومحفزة على الاستثمار مستعرضاً في الوقت ذاته الوضع السياسي والاقتصادي الذي تمر به دولة فلسطين في ظل جائحة كورونا وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي التي تخنق الاقتصاد الوطني وتحد من إمكانية إحداث تنمية اقتصادية مستدامة.
ومن جانبه أشار وزير الخارجية السويسري السيد اجنازيو كاسيس الى اهمية العلاقة السويسرية الفلسطينية والتي توجت بهذا النجاح مؤكدا على دعم سويسرا الكامل لقرار حل الدولتين ، وان تشجيع العلاقات الإقتصادية ما بين البلدين هو من اسس هذه العلاقة. معتبرا ان المجلس أداة مهمة في تعزيز العلاقات بين البلدين والتبادل بين دوائر الأعمال والبحوث السويسرية والفلسطينية و "نقطة انطلاق مهمة للمشاركة السويسرية في تحسين الآفاق المهنية للشباب الفلسطينيين معرباً عن أمله في أن تشجع هذه الأداة الفاعلين الاقتصاديين والعلميين السويسريين على التعاون مع نظرائهم الفلسطينيين.
وفي كلمته اكد السيد اسامة عمرو رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين القدس على أهمية تعزيز العلاقات مع سويسرا وتقويتها حيث ان العلاقة ما بين الدولتين هي تاريخية ، وستعمل جمعية رجال الاعمال مع شركائها على تقوية العلاقات الاقتصادية مع فلسطين والعالم الخارجي وتعزيز التجارة والاستثمار.
ومن دوره اكد السيد رامي السبع رئيس مجلس الاعمال الفلسطيني السويسري المشترك على الرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها الاقتصاد الفلسطيني، الا ان هناك العديد من قصص النجاح لشركات فلسطينية لها علاقات تجارية مع سويسرا رائدة عالميًا مثل نستله وشندلر وهوفمان لاروش ونوفارتيس وسينجينتا وجيبريت وغيرها.
وسيعمل مجلس الأعمال الفلسطيني السويسري المشترك كمنصة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين بلدينا ، لا سيما على المستوى الجزئي ، حيث سيتم تشجيع ريادة الأعمال والعلاقات بين الشركات من خلال تقديم خدمات استشارية لذوي العلاقة من الجانبين ومن خلال خلق فرص التواصل من خلال البعثات التجارية والندوات والعروض الترويجية لتعزيز التجارة الثنائية وتشجيع الاستثمارات المباشرة والمشاريع المشتركة.
كما سيدعم المجلس نشاط مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية لتقوية روابطها مع المؤسسات التعليمية السويسرية. بهدف إعداد جيل جديد من القوى العاملة الفلسطينية لدخول سوق العمل بالمهارات اللازمة. ومنحهم تدريبًا مهنيًا سويسريًا من خلال برامج مختلفة للمساعدة في نقل المعرفة والمهارات السويسرية لريادة الأعمال لتمكين الشباب الفلسطيني من خلق وظائفهم الخاصة بطريقة مستدامة والتي ستسهم في الاستقرار الاقتصادي والتنمية.
ويذكر أن جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين القدس قد بدأت بالعمل على إنشاء المجلس منذ ايلول 2019 وعقدت العديد من الإجتماعات والمباحثات مع الجانب السويسري وصولا لإطلاق المجلس رسميا.