المسروجي ينتقد السياسات الاقتصادية...ومجدلاني يؤكد ضرورة الشراكة



المسروجي ينتقد السياسات الاقتصادية...ومجدلاني يؤكد ضرورة الشراكة

انتقد أمين سر المجلس التنسيقي للقطاع الخاص محمد المسروجي، السياسات الاقتصادية في الأراضي الفلسطينية والتي تشكل الخدمات والتجارة فيها أكبر القطاعات من حيث القيمة، بدلا من ركيزتين أساسيتين (الصناعة والزراعة).

وتساءل المسروجي، خلال ورشة عمل عقدت في مدينة رام الله، بحضور وزير العمل أحمد المجدلاني بعنوان 'دور الشراكة الوطنية والاجتماعية في تعزيز جهود صندوق التشغيل لدمج عمال المستوطنات في سوق العمل الفلسطينية'، عن دور الحكومة في دعم الزراعة والصناعة والسياحة وتشجيع المنتج المحلي، وهل يوجد اقتصاد حقيقي دون ذلك؟ وهل الاعتماد على التجارة اقتصاد؟.

واستشهد المسروجي برواتب الموظفين الحكوميين التي يخصم ثلثاها على شكل قروض، فيما يصرف الباقي في السوق، مجددا تساؤله 'كيف ستدور عجلة الاقتصاد إذا؟ ولماذا لا يدعم مشاريع صناعية كمشروع إنتاج الجرارات الزراعية، والذي يشكل في الوقت ذاته فرصة لدعم الزراعة في الأغوار؟ فالصناعات تكمل بعضها'.

 وعن فعالية صندوق التشغيل ودوره في حل مشكلة عمال المستوطنات ودمجهم في سوق العمل الفلسطينية، قال المسروجي، 'إن الصندوق متواضع جدا، وإذا لم توفر له مبالغ كبيرة بل وكبيرة جدا، فلن يمكنه أن يشغل أو يبني مؤسسات تعوض العمال'.

وأضاف، 'المشكلة في هذا المضمار تكمن بضرورة إيجاد قرار سياسي يحظر العمل في المستوطنات، والأهم حظر المنتجات الإسرائيلية الاحتلالية كلها، وليس منتجات المستوطنات فقط'.

وتابع، 'هل يوجد مقاومة شعبية أكثر فاعلية من هذه المقاطعة والتي تكلف إسرائيل المليارات سنويا'.

ومن جانبه، أكد وزير العمل أحمد مجدلاني أهمية ودور الشراكة بين الحكومة والنقابات والقطاع الخاص، والأهلي والمدني، لحل الإشكاليات الاجتماعية والاقتصادية، وعلى رأسها معالجة مشكلة الفقر والبطالة والمساهمة في بناء مقومات الدولة المستقلة.

وأشار المجدلاني إلى أن الهدف من إنشاء صندوق التشغيل والذي جاء بالتعاون مع الشركاء الدوليين والمحليين من نقابات وقطاع خاص، هو التخفيف من هذه المشكلة، والأهم وهو الهدف الوطني المتعلق بإيجاد بديل لعمال المستوطنات.

ولفت وزير العمل إلى أن هذا الصندوق هو جزء من منظومة استراتيجيات وضعتها الحكومة، لمعالجة هذا الواقع.

وقدم توفيق نصار ورقة عمل حول رؤية القطاع الخاص لدعم وحشد الاموال لهذا الصندوق.