تجديد توقيع اتفاقية مجلس الأعمال الفلسطيني التركي المشترك



بحضور سفير فلسطين لدى تركيا

تجديد توقيع اتفاقية التعاون بين اتحاد جمعيات رجال الاعمال الفلسطينيين

ومجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي

رام الله - اختتمت في إسطنبول فعاليات الدورة الثانية عشرة لمجلس الاعمال الفلسطيني التركي المشترك، التي تم تنظيمها من قبل اتحاد جمعيات رجال الاعمال الفلسطينيين ومجلس العلاقات الإقتصادية الخارجية التركي (الدايك) بالتنسيق مع السفارة الفلسطينية في انقره، حيث ترأس الوفد الفلسطيني الذي ضم اكثر من اربعين سيدة و رجل اعمال من جميع محافظات الوطن المهندس محمد العامور/مجلس الأعمال الفلسطيني التركي المشترك و بمشاركة المهندس مازن سنقرط وزير الإقتصاد الوطني الفلسطيني السابق و رئيس الغرفة التجارية في القدس الشريف وعبد الحليم التميمي نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة الخليل وجهاد البنا من ملتقى رجال اعمال نابلس ونبيل القزاز من ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني جنوب الخليل وماجد معالي مقرر المجلس الفلسطيني التركي المشترك وعدد من اعضاء مجالس ادارة الغرف التجارية وملتقيات رجال الاعمال الفلسطينيين.

وقد استهلت الفعاليات بعقد منتدى الأعمال والإستثمارات الفلسطيني التركي الثالث الذي القيت فيه عدة كلمات من قبل السيد جمال الدين كريم/مجلس الأعمال التركي الفلسطيني المشترك ومحمد العامور/مجلس الأعمال الفلسطيني التركي المشترك و رونا يرجالي عضو مجلس العلاقات الإقتصادية الخارجية وسفير فلسطين في أنقرة الدكتور فائد مصطفى والسيد مازن سنقرط وعلي الزغموت رئيس مؤتمر الأعمال الفلسطيني والدكتور عمر بولاط الرئيس العام للدورة الثالثة لجمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين الاتراك .

وجرى التوقيع على تجديد الإتفاقية بعد اعادة تشكيل الهيكلية في مجلس العلاقات الإقتصادية الخارجية التركي، الشريك المقابل في مجلس الأعمال الفلسطيني التركي المشترك مع إتحاد رجال الأعمال الفلسطينين.   

ثم عقدت لقاءات قطاعية ثنائية B2B بين المشاركين كل حسب تخصصه واهتمامه و انجزت العديد من الشراكات التجارية المشتركة في مختلف المجالات.

ومن أبرز مخرجات اجتماعات الدورة الثانية عشرة التأكيد على ضرورة اشراك الرؤساء المشاركين للمجلس المشترك في اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة التي ستعقد اجتماعت الدورة الاولى لها في فلسطين في شهر ديسمبر القادم. ودعوة الصناديق السيادية في تركيا لوضع خطة تنفيذية مفصلة للاستثمار في تنمية الاقتصاد والقطاع الخاص الفلسطيني بالتعاون مع الجهات المعنية. ودعوة البنوك التجارية التركية للتعاون مع بنوك فلسطينية للتعاون في تنظيم واستثمار العلاقة المصرفية بين البلدين وحيث ان حجم التجارة مع تركيا كبيرة وفي ازدياد مضطرد. وقرر المجلس البدء بدراسة خطة تنفيذية ضمن سقف زمني محدد للوصول الى قصص نجاح لهذا المجلس. كذلك البدء بزيارات ولقاءت قطاعية متخصصة تحت مظلة المجلس. والعمل على انشاء مركز تدريب مهني تركي في فلسطين والإستفادة من التجربة التركية في هذا المجال في قطاعات محددة مثل الصناعة والزراعة والسياحة و العمل على تشجيع السياحة المتبادلة بين البلدين وخاصة السياحة الدينية الى فلسطين.

وعلى هامش اللقاءات، تم الإتفاق على قيام مجموعة من الأطباء الأتراك (جمعية أطباء بلا حدود التركية) بزيارة فلسطين بشكل دوري من أجل إجراء عمليات جراحية متخصصة مجانية في المستشفيات الفلسطينية وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.